يختلف البعض عند تسميتهم لروبوتات التداول الآلي، فالبعض يقوم بتسميتها باسم “روبوتات الفوركس” أو “روبوتات التداول” أو “اكسبيرتات التداول” أو “المستشارين الخبراء” أو “Expert  Advisor” حيث يتم بناء هذه الروبوتات لتستخدم في التداول الآلي على منصة التداول العالمية فيرتكس اف اكس سواء أكانت مستضافة على الخوادم مجانا أو مشغلة على أجهزة العملاء مباشرة، وهي عبارة عن تطبيق لبعض قواعد التداول في التعليمات البرمجية التي تستطيع منصة الفيرتكس اف اكس فهمها وتنفيذها.

تقوم روبوتات التداول بمراقبة الأسعار في الأسواق المختلفة بدلاً من المتداول، وبالتالي تقوم بتنفيذ التداولات وفقا لاستراتيجيات المتداول أو المحللين والتي تكون معدة مسبقا، فهذه الروبوتات قادرة على مراقبة و تحديد مستويات الدعم والمقاومة والعديد من المؤشرات العالمية أو ذاتية الصنع و تحديد اوقات الدخول في الصفقات بصورة آلية – اتخاذ قرارات آنية – دون أي تدخل بشري. وهذا هو السبب في تفضيلها في بعض الأحيان على التداول العادي وإثارتها للجدل، لأن البعض لا يحبذ فكرة أن يقوم تطبيق بإدارة حساباتهم التداولية أثناء غيابهم عن حواسيبهم و البعض يراها فكرة جيدة جداً.

مزايا وعيوب روبوتات التداول الالي

أحد أسباب ابتكار روبوتات التداول هوالتغلب على العامل النفسي عند التداول والذي يلعب دوراً كبيراً عند إجراء المتداولين لصفقاتهم. حيث يقوم روبوت التداول الآلي بقراءة العديد من بيانات الرسم البياني (الشارت) للعملات دفعة واحدة وفتح الصفقات في اللحظات المناسبة دون الحاجة لخسارة وضع المركز نتيجة التفكير و لضمان وضع المركز على السعر المرغوب. كما يمكن للروبوت اقتراح الصفقات ذات احتمالية ربح حتى إذا كانت ظروف السوق غير مستقرة واتجاه الترند غير واضح.

كما هو معلوم لجميع المتداولين و المحللين فإن السوق عرضة للعديد من التقلبات والتأثيرات وبالتالي فإن روبوتاً الياً يعمل على تنفيذ أوامر تداول ضمن شروط معينة قد لا يعمل بشكل ملائم في لحظات معينة أو لأي سبب تقني، قد يتعلق بتأخر التسعيرعلى المنصة أو فقدان الاتصال او تأخير بالإتصال على الإنترنت أو انقطاع الكهرباء أو لأي سبب آخر، وبالتالي فإن بعض الصفقات قد تكون ضد مصلحة المتداول.

على المتداول أن يكون حذراً عند استخدام روبوتات التداول الآلي، لذلك وفرت منصة التداول فيرتكس اف اكس ميزة استضافة الروبوتات على خوادم شركات التداول مباشرة و مجاناً دون الحاجة لدفع أي تكاليف إضافية، فقط تشغيل الروبوت على الخادم و تركه يقوم بعمله من تحليل للسوق و فتح أو إغلاق الصفقات بناءً على إعدادات المتداول أو المحللين الفنيين المعدة مسبقا، كما يمكن اختبارالروبوت و رؤية النتائج التي سوف يحققها عند اختباره على البيانات التاريخية للسوق، باستخدام خاصية الاختبار المسبق للاستراتيجية الخاصة بمنصة التداول فيرتكس اف اكس.

كيف تحصل على روبوتات التداول الآلي؟

هناك العديد من الطرق التي يمكن من خلالها الحصول على روبوتات التداول الالي، حيث يقرر معظم المتداولين برمجة استراتيجيات و أفكارالتداول الخاصة بهم على شكل روبوتات، باستخدام لغة في تي ال الخاصة بمنصة التداول فيرتكس اف اكس و التي صممت خصيصا بشكل سهل و بسيط لهذه الغاية، أو من خلال العمل مع مبرمجين مختصين لتصميم هذه الروبوتات و العديد من الاضافات لمنصة الفيرتكس من خلال منصة العمل VFXLancer .

يحتوي المتجر الخاص بمنصة التداول فيرتكس اف اكس vstore على المئات من روبوتات التداول الآلي والمؤشرات كما يحتوي على العديد من الإضافات المجانية و المدفوعة لمتداولي الفيرتكس اف اكس، بحيث تتناسب مع إمكانيات كل متداول مع معلومات مفصلة عن هذه الروبوتات والاضافات.

عمر ابراهيم
قسم إدارة المشاريع
هايبرد سوليوشنز